Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Top articles

  • مفهوم الحقيقة (تابع)

    16 septembre 2006 ( #دروس )

    مفهوم الحقيقة (تابع) أحمد أغبال خصائص الحقيقة ما هي خصائص الحقيقة ؟ هل هي مطلقة أم نسبية ؟ يجيب العقليون بأن الحقيقة يجب أن تتصف بالخصائص التالية: · يجب أن تكون الحقيقة واحدة بالنسبة إلى جميع العقول على السواء، ولا تتوقف على مزاج واحد · يجب أن تكون الحقيقة...

  • مفهوم الحقيقة في الفلسفة البرغما

    16 septembre 2006 ( #دروس )

    مبادئ الفلسفة البرجماتية أحمد أغبال يرى أصحاب الاتجاه البرجماتي، الذي ترجع أصوله إلى وليام جيمس، أن تعريف الحقيقة بأنها "التطابق مع الواقع" هو تعريف لا يحسب حسابا لطابع الفكر الجوهري، إذ يجعل من الفكر مجرد "نسخة" من الواقع ومن "الحقيقة" مجرد علاقة ساكنة...

  • ألفريد تارسكي ، كانط والحقيقة -1

    07 septembre 2007 ( #دروس )

    مفهوم الحقيقة من النقد الكانطي إلى نظرية تارسكي (الجزء الأول) أحمد أغبال يعتبر سؤال الحقيقة واحدا من الأسئلة التي تحتل مكان الصدارة في ميدان التفكير الفلسفي، يمكن صياغته على النحو التالي: ما الذي يبرر صدق كلمة أو رمز أو فكرة أو رأي لدى فرد ما أو مجتمع...

  • الميتافيزيقا الديكارتية -1

    12 septembre 2006 ( #مقالات )

    الميتافيزيقا الديكارتية بين اللاهوت والنزعة الإنسية أحمد أغبال هل توجد قطيعة بين فلسفة ديكارت وفلسفة النهضة ؟ لازالت هذه المسألة محط خلاف بين الباحثين المختصين في دراسة التراث الديكارتي ومؤرخي الفلسفة إلى اليوم. يرى Henri Gouhier و Etienne Gilson أن ديكارت...

  • الميتافيزيقا الديكارتية -2

    12 septembre 2006 ( #مقالات )

    الميتافيزيقا الديكارتية بين اللاهوت والنزعة الإنسية (الجزء الثاني) أحمد أغبال ويقول ديكارت إنه ليس له أن يتأسف على أن الله لم يمنحه كمالا أكبر، بل إن عليه أن يشكره على أنه منحه القدرة على تعليق الحكم كلما كانت المعرفة غير واضحة وغير متميزة. وهنا يكمن...

  • مراجعة: مايكل مرمورا وابن سينا -2

    15 septembre 2006 ( #مقالات )

    مختصر دراسة مايكل مرمورا لمسألة الإضافة في كتاب الإلهيات لابن سينا ( * ) أحمد أغبال يقول ابن سينا: "وأما أنه إذا فرض للإضافةوجود كان عرضاً، فلذلك أمر لا شك فيه، إذ كان أمراًلا يعقل بذاته، إنما يعقلدائماً لشيء إلى شيء، فإنه لا إضافة إلاّ وهي عارضة". ومعنى...

  • مراجعة: مايكل مرمورا وابن سينا 2 تا

    15 septembre 2006 ( #مقالات )

    مختصر دراسة مايكل مرمورا لمسألة الإضافة في كتاب الإلهيات لابن سينا ( * ) (تابع) أحمد أغبال عندما يقول ابن سينا إن "المضاف في الوجود موجود بمعنى أن له هذا الحد" فإنه يقصد بذلك تعريفه العام. وهذا التعريف يستلزم أن يكون المضاف عارضا للشيء، بحيث إذا تصوره...

  • مراجعة: مايكل مرمورا وابن سينا -1

    19 septembre 2006 ( #مقالات )

    مختصر دراسة مايكل مرمورا لمفهوم السببية عند ابن سينا () أحمد أغبال في المقالة الرابعة من كتاب الشفا قدم لنا ابن سينا تحليلا وافيا للعلاقات السببية كما يتصورها تحت عنوان" فصل فيالمتقدم والمتأخر وفي الحدوث"استهل هذه المقالة بتحديد مفاهيم القبل والبعد بناء...

  • أدب وفبسفة -1

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال مقدمة اشتهر عبد الله العروي بكتاباته عن أزمة المثقف العربي. رآها انعكاسا لأزمة المجتمع، ولكنه اعترف بوجود «أزمة ذاتية تهمه هو ويلهي بها ذهنه وأذهان قارئيه»، وهي أزمة تجعل أزمة المجتمع أعمقوأخطر....

  • أدب وفلسفة -1

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزء الثاني) الرومنسي المتفائل والفيلسوف المتشائم كلاهما يمجد الإرادة وقوة الاندفاع. يبدأ الأول بالقوة وينتهي إلى الفرحة بالحياة. ينطلق الثاني من القوة أيضا وينتهيبه المطاف إلى الضجر واليأس....

  • أدب وفلسفة -3

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزء الثالث) 3- جذور المشكلة سبقت الإشارة إلى أن شوبنهور رفض مبدأ الواجب الأخلاقي الكانطي. تخلى عنه نتشه بدوره وأحل محله مبدأ الضرورة. نجد في الرواية ما يشير إلى استنكاف العروي من مبدأ الواجب...

  • أدب وفلسفة -4

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزءالرابع) لا شك في أن تجربة الاحتكاك السلبية بأول فتاة فرنسية هي التي كانت السبب في تولد مشاعر الخجل من الذات أمام غيرها من الفتيات. لو امتدحته لما كانت هناك مشكلة تذكر. حقيقة عبر عنها جيرودو...

  • أدف وفلسفة -5

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزء الخامس) تلعب الفلسفة الغربية في سياقها دور النقد. ما من شيء إلا ويخضع للتحليل النقدي، المؤسسات والدين والعقل نفسه. ذلك لأن المجتمعات الغربية مفتوحة على المستقبل أكثر من غيرها، لذلك يعتبر...

  • أدب وفلسفة -6

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزءالسادس) 5- الخروج من عنق الزجاجة من أجل تحقيق هذا الغرض سيقوم بإعادة تأطير مرجعي ته الثقافية . سيحاول ذلك من خلال إعادة توظيف فلسفة شوبنهور والفكر الرومانسي على العموم، وذلك في ضوء قراءة...

  • أدب وفلسفة -6

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزءالسادس) 5- الخروج من عنق الزجاجة من أجل تحقيق هذا الغرض سيقوم بإعادة تأطير مرجعي ته الثقافية . سيحاول ذلك من خلال إعادة توظيف فلسفة شوبنهور والفكر الرومانسي على العموم، وذلك في ضوء قراءة...

  • أدب وفلسفة -6

    21 septembre 2006 ( #مقالات )

    سيرة مثقف مغربي قراءة في أوراق عبد الله العروي أحمد أغبال (الجزءالسادس) 5- الخروج من عنق الزجاجة من أجل تحقيق هذا الغرض سيقوم بإعادة تأطير مرجعي ته الثقافية . سيحاول ذلك من خلال إعادة توظيف فلسفة شوبنهور والفكر الرومانسي على العموم، وذلك في ضوء قراءة...

  • الفلسفة واللاهوت -4

    10 octobre 2006 ( #مقالات )

    محاولة لفهم كلمة البابا التي أثيرت حولها الضجة أحمد أغبال (الجزءالرابع) ينطوي كلام البابا على تهمة الانحراف عن تقاليد اللاهوت المسيحي موجهة لدونس سكوتوس. ومن مظاهر الانحراف قوله أن إرادة الله مطلقة لا يقيدها شيء وأن سلطته مطلقة، وأن الله حر في أفعاله...

  • الوعي ، الأنا والغير لدى جان بول سارتر - 1

    02 janvier 2008 ( #مقالات )

    ٍ التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر أحمد أغبال كيف يتحدد مفهوم الوعي ومفهوم الأنا في فلسفة سارتر؟ وما نوع العلاقة بينهما؟ وكيف تتحدد العلاقة بين الأنا والغير في إطار هذه الفلسفة؟ سوف نتطرق في لحظة أولى إلى هذه القضايا في...

  • الغير لدى جان بول سارتر الوعي، الأنا - 2

    01 janvier 2008 ( #مقالات )

    التحليل الفينومينولوجي لظواهر الوعي والأنا والغير في فلسفة سارتر (الجزء الثاني) 2. الأنا المتعالي ومستويات الوعي في فلسفة سارتر إن وجود الأنا المتعالي عند ديكارت كما عند هوسرل هو وجود بديهي ودائم الحضور على مستوى الوعي؛ يتوقف وجوده، إذن، على استمرارية...

  • جان بول سارتر: وجود الغير

    03 janvier 2008 ( #دروس )

    كوجيطو سارتر: وجود الأنا في علاقته بوجود الغير أحمد أغبال ما هو الحل الذي قدمه سارتر لإشكالية وجود الغير بوصفه ذاتا ؟ وكيف تتحدد علاقته بالأنا عنده؟ حاول سارتر إيجاد حل لهذه الإشكالية انطلاقا من تحليله الفينومينولوجي لبعض التجارب الشعورية كتجربة الخجل....

  • مفهوم الصداقة لدى أرسطو - 1

    13 janvier 2008 ( #دروس )

    مفهوم الصداقة عند أرسطو أحمد أغبال إن الأخلاق، كما يتصورها أرسطو، هي فن العيش الرغيد المحفوف بالسعادة.؛ ولا يتحقق رغد العيش والشعور بالسعادة إلا في جو من المحبة والألفة والصداقة الحميمة. إن الصداقة الحقيقية، في نظره، هي العنصر الحاسم في تشكل ما يسميه...

  • البياجيون الجدد Les néo-piagiens_2

    27 janvier 2008 ( #مقالات )

    1- علم النفس المعلوماتي بدأ علم النفس المعلوماتي يتشكل تدريجيا ليتأسس كعلم قائم بذاته منذ حوالي أربعة عقود خلت في الولايات المتحدة الأمريكية ، رافق ظهوره تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي، ونما تحت تأثيرها . وقد جاء النموذج المعلوماتي information-processing...

  • البياجيون الجدد Les néo-piagiens_3

    26 janvier 2008 ( #مقالات )

    تتخذ الخطة في نظرية جون كيربي مستويات متعددة ومتراتبة، تتدرج من أكثرها خصوصية إلى أكثرها عمومية، بحيث إن تنفيذ خطة معينة يستلزم أولا تنفيذ الخطط التي تقع في المستويات الدنيا من الدارج . تندرج ا لاستراتيجية في هذا النظام المتراتب باعتبارها خطة فرعية subplan...

  • البياجيون الجدد Les néo-piagiens_6

    23 janvier 2008 ( #مقالات )

    2-2- نموذج فيشر لا يختلف النموذج الذي وضعه فيشر Fischer لتفسير نمو القدرات المعرفية اختلافا كبيرا عن نموذج كيس . ولعل أهم ما يجمع بينهما هو الاتفاق حول المصادرة التي تقول إن ما يمكن للطفل أن يتعلمه في مرحلة معينة من مراحل العمر لا يتجاوز بعض الحدود ....

  • البياجيون الجدد les néo-piagiens_7

    22 janvier 2008 ( #مقالات )

    تميز نظرية المهارات في السيرورة النمائية بين ثلاث مراحل كبرى أو ثلاثة أطوار: الحسي - الحركي، والتمثلي، والتجريدي . و في كل طور من هذه الأطوار تمر المهارة خلال نموها بعدة مراحل ، وتزداد درجة تعقدها كلما انتقلت من مرتبة إلى أخرى . وتشتمل الأطوار الثلاثة...

<< < 1 2 3 4 5 > >>

Recherche

Archives

&Amp;#1593;&Amp;#1606;&Amp;#1575;&Amp;#1608;&Amp;#1610;&Amp;#1606; &Amp;#1575;&Amp;#1604;&Amp;#1605;&Amp;#1602;&Amp;#1575;&Amp;#1604;&Amp;#1575;&Amp;#1578;

دروس في الفلسفة

Liens